أهم الأخبار

القدس المحتلة تشهد مواجهات عنيفة في ليلة القدر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الاعلامي - القدس المحتلة

شهدت باحات المسجد الاقصى المبارك وأحياء مدينة القدس المحتلة مواجهات هي الاعنف منذ سنوات بعد منع ألاف المواطنين من أداء صلاة التراويح واحياء ليلة القدر في المسجد الاقصى المبارك، ولاستمرارية العدوان الصهيوني  على قطاع غزة منذ 19 يوماً.

وأفادت مصادر صحفية  بانه، قبل موعد الافطار قامت قوة كبيرة من جنود الاحتلال بتشديد اجراءاتها العسكرية على ابواب المسجد الاقصى المبارك واغلاقها بالكامل مع بقاء باب القطانين مفتوحاً امام كبار السن من القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وذلك بعد فرض قيود مشددة على دخول المصلين لاحياء ليلة القدر، الا ان المئات من الشبان الفلسطينيين كسروا الحصار وقاموا بفتح باب الحديد وباب القطانين بالقوة مكبرين ومهللين لدخول المسجد الاقصى المبارك.

ونقلت المصادر بان مواجهات عنيفة اندلعت عند باب المجلس وباب القطانين وباب الحديد وباب حطة وطريق الواد واحياء مختلفة من البلدة القديمة بين جنود الاحتلال والشبان الفلسطينيين، حيث اطلق الجنود وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الصوت باتجاه الشبان ورد الشبان عليهم بالحجارة واطلاق المفرقعات النارية.

أما في وشوارع القدس  واحيائها فاندلعت مواجهات في حي المصرارة وشارع نابلس،شارع صلاح الدين، باب الساهرة، ووادي الجوز، الصوانة، الطور، راس العامود، حي الثوري، سلوان، مخيم شعفاط، وقرية العيسوية، واستخدم جنود الاحتلال المياه العادمة مع اطلاق وابلا من قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة، والرصاص المطاطي لتفريق الشبان، وأصيب العشرات في الاحياء المذكورة باصابات مختلفة .

هذا واندلعت مواجهات عنيفة فجر اليوم  الجمعة داخل باحات المسجد الاقصى بين المعتكفين و الجنود الصهاينة حيث قام الشبان بحرق نقطة الشرطة صهيونية داخل المسجد الاقصى المبارك، واصيب جنود  احتلال جراء رشقهم بالحجارة باتجاه الوجه، كما استخدم الشبان الحجارة والمفرقعات النارية، ورد الجنود باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت باتجاه الشبان.

حيث اصيب أكثر من 70 شاب وصفت اصابات بعضهم ما بين طفيفة ومتوسطة وتم معالجتهم في العيادات الطبية داخل المسجد الاقصى، كما أصيب  الفتي احمد اشرف الشرباتي( 14 عاما) بعيار مطاطي مسافة صفر مما ادى الى كسر في الجمجمة و نزيف حاد في غشاء المخ حيث وصفت حالته بالخطيرة، وتم نقله لمستشفى هداسا العيسوية .

هذا وشنت قوات الاحتلال والقوات المستعربة حملة اعتقالات في صفوف الشبان حيث وصل عدد المعتقلين المقدسيين 39 شاب، فيما اصيب 5 جنود صهاينة جراء اندلاع المواجهات والتي استمرت ومازالت حتى ساعات فجر اليوم .