أهم الأخبار

خريطة للقدس تكشف خطط الاحتلال لطمس تاريخ المدينة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية عن خريطة قامت بإعدادها وزارة السياحة بحكومة الاحتلال، موجهة للسياح الأجانب الذين يزورون الأراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا القدس المحتلة.

وتحوي الخريطة على أسماء عشرات الأماكن في المدينة المحتلة، من ضمنها مستوطنات ومدارس الدينية يهودية، في حين أخفت وزارة السياحة بحكومة الاحتلال معظم المواقع الإسلامية والمسيحية في المدينة.

ويتضح من خلال الخريطة المعدة باللغة الإنجليزية أنها تحوي 57 موقعا للزيارة في القدس القديمة، إلى جانب كنيسة القيامة وحائط البراق تحت مسمى “حائط المبكي”، والمسجد الأقصى تحت اسم “جبل الهيكل”، بالإضافة لعشرات المواقع المحتلة والتي تم تحويلها لمدارس دينية منها “بيت فايتنبرغ”، و”بيت إلياهو”، و”بيت تساهال”، وغيرها.

 

 

وأوضحت الصحيفة أن جميع هذه المواقع تم الاستيلاء عليها من قبل جمعيات يهودية مدعومة من الحكومة منها جمعية “عطيرت كوهانيم” الاستيطانية في الحي الإسلامي، لافتة إلى أنه لا يوجد أي ذكر في الخريطة للمسجد الأقصى، وإنما فقط “قبة الصخرة”، كما لا يوجد أي ذكر لمواقع مسيحية باستثناء خمسة مواقع فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن معدي الخريطة بذلوا جهودا كبيرة لمحو الأسماء العربية من مواقع القدس، فعلى سبيل المثال تحوي الخريطة على موقع “جبل الهيكل”، دون أن يظهر اسم “المسجد الأقصى”، كما يظهر اسم “اسطبلات سليمان” بدلًا من المصلى المرواني السفلي.