أهم الأخبار

مستوطنو غلاف غزة يطالبون بتطبيق مشروع "العائق"

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

 

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية انه سيتم صباح اليوم الاثنين، طرح أكبر وأغلى مشروع يتعلق بمنطقة قطاع غزة، على طاولة وزير المالية "موشيه كحلون"، الذي سيضطر الى اتخاذ قرار يحدد ما اذا كان سيصادق على ميزانية بقيمة 2.6 مليار شيكل لإنشاء "السياج الذكي" حول القطاع.

مشروع "العائق"، السياج الالكتروني المخطط إنشاؤه من كرم ابو سالم في جنوب القطاع، وحتى شاطئ البحر، يشمل انشاء سياج طوله 65 كلم، على غرار السياج الذي اقيم على الحدود الإسرائيلية – المصرية.

لكن المشروع الحالي أكثر تعقيدا، لأنه يتوقع أن يشمل السياج الجديد وسائل تكنولوجية متطورة جدا تشمل تشخيص وإحباط التهديدات بنجاح نسبته 100% تقريبا.

وبالإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع الجانب الأهم وهو منظومة لكشف الأنفاق.

مؤخرا تم الانتهاء من إعداد الخطة التي عمل عليها خبراء من قيادة المنطقة الجنوبية بالتعاون مع شركات امنية، والتكلفة النهائية قد تصل الى 2.6 مليار شيكل.

لقد اطلع وزير الحرب "موشيه يعلون" على الخطة وصادق عليها، والتزم خلال محادثة مع قادة مستوطنات غلاف غزة بالاهتمام بتوفير تمويل لها.

في السابق وصف قائد المنطقة الجنوبية سامي ترجمان الخطة بأنها "قبة حديدية على الأرض".

كما أشارت كتيبة غزة التي شارك ضباطها بوضع الخطة الى اهميتها وحتميتها، خاصة في ضوء الوضع الناشئ بعد انتهاء حملة الجرف الصامد، واستعداد حماس للمواجهة القادمة مع "إسرائيل".

لقد خرج قادة مستوطنات غلاف غزة، مع النائب حاييم يلين (يوجد مستقبل) لدفع هذا المشروع.

وسيجتمعون اليوم مع الوزير كحلون ويطلبون معرفة ما اذا تتوفر الميزانية لتنفيذه.

وقال رئيس المجلس الاقليمي "اشكول"، غادي يركوني: "لا يوجد أي تساؤل حول ضرورة هذا السياج، من الواضح للجميع ان هذا المشروع سيغير الواقع".