أهم الأخبار

اعتقال 50 فلسطينيًا وإبعاد 37 عن الأقصى بأغسطس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الاعلامى - غزة

رصدت مجموعة "همة نيوز" الشبابية الإعلامية 50 حالة اعتقال من المسجد الأقصى المبارك وأبوابه خلال أغسطس الماضي، في حين وصل عدد المبعدين 37 مبعدًا.

وأوضحت المجموعة في تقريرها الشهري الذي أصدرته الأربعاء أن من بين المعتقلين19 رجلًا، و 11سيدة، و20 طفلًا، أُفرج عنهم جميعًا بعد تسليم معظمهم أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وأشارت إلى أن عدد المبعدين الشهر الماضي وصل لـ 37 مبعدًا، من بينهم (22 رجلًا، 4 نساء، 11 طفلًا – 4 فتيات، و7 فتية)، وذلك لفترات متفاوتة تتراوح ما بين عشرة أيام وستة أشهر.

وقالت إن 858 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، و137 طالبًا يهوديًا، بالإضافة إلى 170 عنصر مخابرات، و134 من أعضاء حكومة الاحتلال على شكل مجموعات بشكل شبه يومي ووسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأضافت أن وتيرة الاعتداءات على المصلّين من قبل شرطة الاحتلال تصاعدت الشهر الماضي، حيث وثّقت 88 حالة اعتداء (28 رجلًا، 38 سيدة، 22 طفلًا) في باحات الأقصى وعلى الأبواب، وتمثّلت الاعتداءات بالضرب والدفع والرّكل.

وحسب "همة نيوز"، فقد اعتقلت شرطة الاحتلال 20 طفلًا وطفلة من باحات الأقصى والأبواب معظمهم من طلبة المدارس والمخيمات الصيفية داخل المسجد، حيث منعتهم من الدّخول في معظم أيام الشهر إلا بعد انتهاء جولات الاقتحامات بعد الساعة الحادي عشر.

أما بالنسبة للنساء، فقد كان لهنّ النصيب الأكبر من الاعتداءات، أشدّها الأسبوع الماضي، وذلك بعد منعهنّ من دخول المسجد الأقصى، حيث اعتدت قوات القمع عليهنّ بشكلٍ يومي لإجبارهنّ على الانسحاب بعيدًا عن أبواب المسجد لتأمين خروج المستوطنين من جولات الاقتحامات.

وسجلت "همّة نيوز" 22 حالة اعتداء على حراس وموظفي الأوقاف الإسلامية من قبل شرطة الاحتلال التي تعمّدت ملاحقتهم واعتقالهم والاعتداء والتضييق عليهم أثناء عملهم في المسجد طوال الشهر الماضي.

وأوضحت أن الكتاب الذي أرسله قائد شرطة المنطقة إلى دائرة الأوقاف الإسلامية تضمن قرارات وصفت بـ"الظالمة" بحق الحراس والموظفين، من بينها منعهم من التّدخل بأي أمر بين شرطة الاحتلال والمصلين، ومنع مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني ومدير الأوقاف عزام الخطيب من التّدخل بأي قرار تصدره الشرطة.

 بالإضافة لمنع الحراس من الاقتراب بمسافة 20 مترًا عن المستوطنين أثناء الاقتحام، وتهديدهم بالملاحقة والاعتقال والإبعاد عن الأقصى.

وفي السياق، أبعد الشهر الماضي 11 حارسًا وموظفًا بالإعمار عن المسجد الأقصى لفتراتٍ متفاوتة، من بينهم ستةٌ استدعتهم شرطة الاحتلال للتحقيق معهم نهاية الشهر الماضي لتسلمهم أمرًا بالإبعاد لمدة 60 يومًا عن الباحات.