أهم الأخبار

489 أسيرًا فلسطينيًا يقضوون أحكامًا بالمؤبدات داخل سجون الاحتلال

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

أفاد مركز "أسرى فلسطين" أن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت إلى 489، بعد أن أصدرت محكمة "سالم العسكرية" أحكامًا جديدة بالمؤبد على أربعة أسرى من نابلس.

وأوضح المركز الحقوقي أن حكم المؤبد، "حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل صهاينة سواء كانوا مستوطنين أو جنود".

وذكر المركز في بيان صحفي له اليوم الخميس، أن ذات الحكم يُفرض أيضًا على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل صهاينة، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل قتيل ، ويتكرر بقدر عدد القتلى في العملية الواحدة.

وأضاف بأن اكثر الأسرى حكمًا بالمؤبدات هما؛ عبد الله غالب البرغوثي، من رام الله، حيث فرض عليه الاحتلال حكمًا بالسجن المؤبد 67 مرة، يليه إبراهيم جميل حامد (49 عامًا) من رام الله، بـ 54 مؤبد، بتهمة قيادة كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية والمسؤولية عن العديد من العمليات الاستشهادية.

وتوقع المركز الحقوقي ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال، خلال الفترة القادمة، نتيجة وجود عدد من الأسرى تتهمهم سلطات الاحتلال بالمشاركة في عمليات أدت لمقتل صهاينة، ومن المتوقع إصدار أحكام بالسجن المؤبد بحقهم.

وكانت محكمة "سالم العسكرية"، قد أصدرت أمس الأربعاء، حكمًا بالسجن المؤبد مرتين، بالإضافة إلى 30 عامًا، بحق  كلًا من الأسرى؛ يحيى الحاج حمد، أمجد عليوي، كرم المصري وسمير الكوسا بتهمة  تنفيذ عملية "إيتمار"، في مدينة نابلس والتي أسفرت عن مقتل صهيونيين بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر 2015.