أهم الأخبار

مخطط صهيوني لبناء مستوطنة جديدة شمال الضفة الغربية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن وزارة "الأمن" التابعة لحكومة الاحتلال "تنوي التعاون" مع حركة "امناه" الاستيطانية المتطرفة ، لبناء مستوطنة جديدة بالقرب من مستوطنة "شيلو" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).

وقالت الصحيفة العبرية إنه سيتم "توطين" 40 عائلة يهودية تعيش في البؤرة الاستيطانية "عمونة" (بؤرة استيطانية مُقامة على أراضي الفلسطينيين بالقرب من مستوطنة "عوفرا" شرق رام الله منذ 1997، أصدرت ما يسمى المحكمة العليا قرارًا بإخلائها؛ حتى نهاية العام الجاري 2016).

وأوضحت أن المستوطنة الجديدة ستضم 139 وحدة سكنية، مشيرة إلى أنه يُمكن لحركة "امناه" الاستيطانية بيع 90 وحدة في "السوق الحرة".

يُشار إلى أن مداولات تجري منذ 8 سنوات في محاكم تابعة لسلطات الاحتلال ، عقب التماس تقدم به فلسطينيون يملكون الأرض التي أقيمت عليه بؤرة "عمونة" الاستيطانية، من خلال مؤسسة "يش دين"

والتزمت دولة الاحتلال في بداية الأمر بهدم بؤرة "عمونة" حتى نهاية عام 2012، قبل أن يتم تأجيل القرار "بشكل متواصل ومتكرر"، إلى أن تم الإعلان بأنه سيتم هدم المباني التي يشملها الالتماس فقط.

وزعم المستوطنون أنهم اشتروا عدة قسائم من الأرض "بشكل قانوني"، وقدم الفلسطينيون وجهة نظر للمحكمة ، أثبتت أن قسمًا من الوثائق التي قدموها "كانت مزيفة".

 وفي نهاية 2014، أصدر رئيس المحكمة العليا أمرًا بإخلاء البؤرة كلها خلال عامين (أي حتى 25 كانون الأول/ ديسمبر 2016).