أهم الأخبار

الذكرى الثانية عشر لاستشهاد الشيخ احمد ياسين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

يحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى الـ12 لاستشهاد مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الشيخ أحمد ياسين، الذي اغتالته طائرة إسرائيلية فجر 22 مارس 2004.

وكان الشيخ ياسين الذي عاش أغلب فترات عمره مقعدًا على كرسي متحرك، واحداً من أهم رموز العمل الوطني الفلسطيني.

وتمتع بمنزلة روحية وسياسية متميزة في صفوف المقاومة، ويعتبر من أكثر القادة الفلسطينيين الذين نالوا احترام الكل الفلسطيني ومعظم القادة والزعماء بالعالم.

وولد الشيخ الشهيد عام 1938 في قرية الجورة، وتعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة، نتج عنه شلل جميع أطرافه شللا تاما وعلى الرغم من أـنه استمر حتى وفاته، إلا أنه لم يؤثر في شخصية الشيخ الشهيد، ولم يقلل من حماسه وتوقد ذهنه وذكائه، التي استخدمها في سبيل القضية الفلسطينية.

عمل الشيخ مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية وكان معظم دخله من مهنة التدريس يذهب لمساعدة أسرته، ثم عمل خطيباً ومدرساً في مساجد غزة، وأصبح في ظل الاحتلال أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق.

اعتقل الشيخ أحمد ياسين عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة، وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة إسرائيل من الوجود، وقد حوكم الشيخ أمام محكمة عسكرية أصدرت عليه حكما بالسجن لمدة 13 عاما، ولكن أفرج عنه عام 1985م في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

أسس الشيخ مع مجموعة من النشطاء الإسلاميين تنظيما إسلاميا أطلق عليه اسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة في العام 1987

في ليلة 18/5/1989 اعتقلت سلطات الاحتلال الشيخ ياسين بعد سلسلة هجمات بالسلاح الأبيض على جنود الاحتلال ومستوطنيه، واغتيال العملاء.

وفي 16 أكتوبر 1991م أصدرت إحدى المحاكم العسكرية حكما بسجنه مدى الحياة، إضافة إلى 15 عاما أخرى

وفي عملية تبادل أخرى في أكتوبر 1997م جرت بين الاردن و"إسرائيل" في أعقاب المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في العاصمة عمان.

وقد تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة في سبتمبر عام 2003، عندما كان في إحدى الشقق بغزة وبرفقته رئيس الحكومة الحالية في غزة إسماعيل هنية، حيث استهدف صاروخ أطلقته طائرات حربية المبنى السكني الذي كان يتواجد فيه، ما أدى إلى جرحه هو و15 من الفلسطينيين، إلا أن جروحه لم تكن خطيرة.

استشهد فجر يوم الاثنين 1 صفر 1425هـ الموافق 22 مارس 2004م وذلك لدى عودته من صلاة الفجر، حيث استهدفته مروحية اسرائيلية بثلاثة صواريخ، فنال الشيخ أمنيته الغالية في الحياة، وهي الشهادة، بعد سنوات طويلة في الجهاد والنضال والدفاع عن فلسطين والقدس والأقصى.