أهم الأخبار

100 فلسطينية اعتقلهن الاحتلال خلال "انتفاضة القدس"

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - الضفة المحتلة

أكدت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين"، أن الاحتلال الصهيوني صعّد من استهدافه للنساء الفلسطينيات خلال "انتفاضة القدس"، واعتقل نحو (100) من الفتيات والنساء من كافة المناطق الفلسطينية.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، اليوم السبت، أن أعلى نسبة من تلك الاعتقالات كانت في الشهر الأول من "انتفاضة القدس" حيث سجل خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي (38) حالة، وفي تشرين ثاني/نوفمبر (29) حالة، وفي كانون أول/ديسمبر (25) حالة، فيما سُجل خلال الشهر المنصرم (8) حالات اعتقال من النساء.

وأكدت الهيئة، أن ذات الفترة المستعرضة شهدت تصاعدا خطيرا في الانتهاكات والجرائم المقترفة بحقهن، لاسيما بحق القاصرات والجريحات بعد إصابتهن بالرصاص.

وقال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بالهيئة في سياق البيان، أن تلك الأرقام تحمل معاناة كبيرة، وأن خلفها تقف حكايات مريرة وقاسية، إذ إن جميعهن تعرضن للتنكيل والتعذيب والإهانة والمعاملة القاسية، أثناء وبعد الاعتقال، فيما لا تزال بعضهن رهن الاعتقال، ويحتجزن في ظروف قاسية في سجني "هشارون" و"الدامون"، ومراكز التوقيف.

يذكر بأن الاحتلال يحتجز في سجونه نحو (55) أسيرة، بينهن قاصرات وجريحات وأصغرهن الطفلة كريمان سويدان (14 عاما)، فيما أقدمهن لينا الجربوني وهي من المناطق المحتلة عام 1948 ومعتقلة منذ نيسان/إبريل 2002. 

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الخميس الماضي طفلتين فلسطينيتين من حي "الجواريش" في مدينة الرملة وسط فلسطين المحتلة عام 48، بحجة محاولتهما تنفيذ عملية طعن استهدفت حارسا يهوديا في مركز تجاري في المدينة.