أهم الأخبار

الاحتلال نشر صواريخ "سبايك" على حدود غزة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

نشر جيش الاحتلال مؤخرا نظام الدفاع الصاروخي "سبايك" على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، إضافة إلى نصب أجهزة استشعار حديثة وكاميرات مراقبة مطورة تم تثبيتها على الجدار الالكتروني العازل.

 

وقالت المصادر، أن وحدات الرصد والمتابعة، لأحد التنظيمات، تلاحظ منذ أسابيع تحركات مكثفة لوحدات الهندسة قرب الجدار الالكتروني المحيط بقطاع غزة، إلى جانب تحركات للآليات والمدرعات.

 

ونظام سبايك الصاورخي، يطلق عليه بالعبرية اسم(دوربان)، وهي صواريخ مضادة للدروع والدبابات من الجيل الثالث، تعمل بنظام "أطلق وانسى"، وهي دقيقة التصويب، وتتحرك بمجسات حرارية لتتبع الهدف وضربه.

 

وفي منظومة السبايك يوجد خمسة صواريخ مخصصة للاستخدام في مهام مختلفة، ولكل صاروخ تفاصيل تقنية مختلفة تتلاءم مع المطلوب منه. وجميع هذه الصواريخ يمكن نصبها على وسائل مختلفة، ومعظمها تستخدم أيضا كصواريخ كتف.

 

قام بتطوير تلك المنظومات مؤسسة رافائيل للأنظمة القتالية المتقدمة المحدودة الإسرائيلية وهي مطروحة للتسويق الدولي. ومن أجل التسهيل من عملية تسويقها في أوروبا، أقيمت في ألمانيا شركة تابعة جزئياً للرافائيل، تقوم بتصنيع وتسويق منظومات سبايك في أوروبا، تحت مسمى يورو-سبايك.

 

وكل صاروخ هو صاروخ ذو رأس ناسف مزدوج "تاندم" المخصص للتوغل في التحصينات التفاعلية. فالرأس الناسف الأول يفجر التحصين التفاعلي بينما الرأس الناسف الثاني يتوغل داخل التصفيح السلبي بواسطة شحنة أنبوبية، وتوجيه الصاروخ هو كهربائي-بصري ويتضمن 2 مكتشف توجيه، واحد عادي (CCD) للنهار وواحد يعمل بالأشعة تحت الحمراء للنهار والليل. وهذا الصاروخ ذو 4 زعانف مستطيلة الشكل يقوم من خلالها بتوجيه نفسه من الناحية الديناميكية الهوائية إلى الهدف، وهي تفتح لحظة مغادرة الصاروخ لمنصة الإطلاق.