أهم الأخبار

14 ألف صهيوني اقتحموا الأقصى خلال 2015

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

أكثرُ من 14 ألفَ صهيوني قاموا باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، في القدس المحتلّة، هذا هو مُجمل الاقتحامات التي نَفَّذَهَا صهاينة خلالَ عام 2015، وفق بياناتٍ فلسطينيّةٍ غيرِ رسميّة.

وفي هذا السياق، قال المركزُ الإعلاميّ لشؤون الإقصى، 'إنّ نحو 14064 صهيونيا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى خلال العام 2015، أغلبهم من المستوطنين، وأفراد جماعات ومنظّمات يهوديّة'.

وأضاف المركز، الذي يُعْنَى بمتابعة التّطوّرات في القدس والمسجد الأقصى، 'إنّ عدد المقتحمين في العام الماضي، مشابه تقريبا لعدد المقتحمين في العام 2014، الذي بلغ 14952 مستوطنا وعنصرا من الاحتلال الصهيوني، لساحات المسجد'.

وفي ذات السياقِ أشارَ المركزُ إلى انخفاض عدد الشّخصيّات السّياسيّة الصهيونية وقياداتها مِمَّن اقتحموا الأقصى، عام 2015، مقارَنَةً بالعام المنصرم، دون ذكر أرقام محدّدة.

أمّا تقسيمُ الشّرائح لأولئك الصهاينة الذينَ قاموا بالاقتحامات لعام 2015 فهي على النّحو التّالي:

نحو 12256 مستوطنا

وقرابة 1056 عنصرًا من المخابرات الصهيونية

445 عسكريًا

ونحو 307 من الضّبّاط

وغيرهم من موظفي سلطة الآثار.

وقد أشارَ البيانُ إلى أنّ الاقتحاماتِ تزدادُ خلال مواسم الأعياد اليهوديَّةِ.

أمّا سّياسةُ الاحتلال بهذا الشأنِ، فهي تُبدي تساهلاً تجاهَ اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، القادمينَ من باب 'المغاربة'، إحدى بوابات الجدار الغربي للمسجد.

تصرُّ دائرةُ الأوقاف الإسلاميّة في القدس، التّابعة لوزارة الأوقاف الأردنيّة، على عدم شرعيّة هذه الاقتحامات، مُقَدِّمَةً احتجاجَهًا للسلطات الصهيونية التي ترفضُ هذا الادّعاءَ وتُواصِلُ الإتاحَةَ للصهاينة هذه الاقتحامات.

 

يُشارُ إلى أنَّ هذه الاقتحامات، التي ينفِّذُ غالبيّتها مستوطنون إسرائيليّون، كانت الفتيلَ الذي أشعَلَ الهبَّةَ الشّعبيَّةَ الفلسطينيَّةَ الرّاهنة، منذُ أشهر عدّة، إذ أدَّتْ لردَّةِ فعلٍ فلسطينيَّةٍ شعبيَّةٍ فرديَّةٍ غير حزبيَّةٍ، لا تزالُ تتواصلُ حتّى يومنا هذا