أهم الأخبار

مخطط استيطاني جديد قرب باب الساهرة بالقدس المحتلة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - القدس المحتلة

كشفت وسائل إعلام عبرية النقاب عن نيّة الاحتلال الصهيوني إقامة حي استيطاني جديد في منطقة باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

ونقل مركز إعلام القدس والمسجد الأقصى، عن إذاعة جيش الاحتلال أن الخطة المقترحة التي تقوم عليها وزارة "البناء والإسكان" في حكومة الاحتلال تقضي ببناء 21 وحدة سكنية استيطانية بالإضافة إلى مدرسة يهودية وكنيس.

ونقلت الإذاعة عن مسؤول في الوزارة الصهيونية، قوله إن الخطة قدمت عن طريق الخطأ، وهي مجمّدة الآن، وتم سحبها نظرًا لحساسيتها وما قد ينتج عنها من تداعيات سياسية خطيرة.

وأوضحت الإذاعة أن ما يسمى مكتب "الأملاك الحكومي"، نشر عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأحد (15-11) عطاءً للمشروع الاستيطاني الجديد، وقد حظي به مكتب هندسة معمارية بقيمة 105،300 ألف شيكل (27 الف دولار تقريبا)، غير أن المكتب قام بسحب العطاء وإزالته عن موقعه.

وانتقد "يانون مجال"، رئيس كتلة حزب "البيت اليهودي" في الكنيست، الحديث عن تجميد المشروع، وقال: "أنا استغرب من تحوّل البناء في القدس إلى حدث سياسي"، وأضاف: "نحن لا نتحدث عن مستوطنة يتسهار أو ألون موريه أو معاليه أدوميم أو مستوطنة جوش عتسيون.. إنها القدس".

وقالت وزارة البناء والإسكان في تعقيب وصل لإذاعة جيش الاحتلال إن "الخطة غير صالحة للعرض في هذا الوقت، والتغيير يحدث فقط من خلال قرارات الحكومة الإسرائيلية"، مدعية أن الإعلان جاء نتيجة خلل فني.

وأدانت جمعية "عير عميم" الإسرائيلية المشروع، ووصفته بالخطير، وقالت إن "ما حصل ليس خللا فنيا، إنما هي سياسة نتنياهو الحقيقية، التي تسير وفق أهواء الجمعيات الاستيطانية".