أهم الأخبار

38 إصابة بمواجهات الضفة منهم 20 بقمع الاحتلال اعتصاما بالخليل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - الضفة المحتلة

أصيب 38 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط في مواجهات مع الاحتلال الصهيوني في طولكرم، ورام الله، والخليل، منذ صباح اليوم الثلاثاء، وحتى الساعة 4:20 مساءً، 20 منهم أصيبوا في قمع الاحتلال لاعتصام تضامني نفذه آلاف المواطنين ظهر اليوم الثلاثاء (27-10) في منطقة التماس في باب الزاوية في الخليل.

ويأتي الاعتصام في أعقاب مسيرة نظمتها القوى الوطنية والعشائر بمدينة الخليل للمطالبه بالإفراج عن جثامين الشهداء وخاصة جثمان الشهيدتين بيان اعسيله والشهيدة دانية ارشيد، وفتاتين تم اعتقالهما ظهر اليوم قرب الحرم الإبراهيمي.

وقال مراسلنا إن قنابل الغاز والرصاص الحي والمطاط انهالت باتجاه المشاركين في الاعتصام ومن ضمنهم لجنة من وجهاء العشائر تم تشكيلها ميدانيا بعد وصولهم إلى منطقة التماس للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء، مشيرا إلى إصابة العشرات بالرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع.

وأضاف: إن عددًا من الوجهاء معتصمون حتى اللحظة قرب حاجز الكونتينر على مدخل شارع الشهداء، حيث تم احتجازهم واحتجاز بطاقاتهم الشخصية وعددهم تسعة، وهم: راشد مسك، أبو سليمان الحداد، محمد البكري، والمحامي فريد الأطرش، زياد أبو هليل، عايد الرجوب، زهير البايض، ومحمد الأطرش، وبسام أبو عيشة.

وأكد شهود عيان أن ثلاثة صحفيين بينهم صحافية تعمل لصالح مؤسسة بيتسيلم لحقوق الإنسان أصيبوا خلال متابعتهم الأحداث في باب الزاوية، والصحافيّان هما: عثمان أبو الحلاوة ورائد الشريف.

وتركزت الإصابات في الأطراف السفلى، معظمها بالرصاص الحي والمطاط.

ولا تزال المواجهات مندلعة حتى الآن في منطقة بيت عينون شمال الخليل، والتي اندلعت بعد تشييع جثمان الشهيد إياد جرادات في بلدة سعير.

ووفق بيان لوزارة الصحة؛ فإن 8 مواطنين أصيبوا في مواجهات مع الاحتلال في البيرة وسط الضفة المحتلة.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه، وآخر بـ'المطاطي' في الرأس، إلى جانب العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في المواجهات التي تجددت اليوم الثلاثاء، في محيط جامعة 'خضوري' غرب طولكرم.

وأفادت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه طلبة 'خضوري'، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق تم معالجتهم ميدانياً، ونقل اثنين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وأفادت المصادر الطبية في مستشفى ثابت ثابت الحكومي بأنه تم نقل الشاب الذي أصيب بالرأس إلى إحدى مستشفيات نابلس لخطورة حالته.