أهم الأخبار

الاحتلال يطور منظومة التحذير الخلوي خلال الحرب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - وكالات

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء النقاب عن ان جيش الاحتلال سيستثمر حوالي 100 مليون شيكل (25 مليون دولار) لتطوير منظومة التحذير الخليوي للصهاينة، والتي سيتم من خلالها توجيه الجمهور الى المناطق المحمية في حال حدوث هجمات صاروخية.

وتهدف المنظومة الجديدة، التي ستدخل مجال التطوير الى تمكين قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال من التحذير الدقيق حول المناطق المعرضة للهجوم، بهدف منع "شل" مدينة بأكملها دون حاجة الى ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري صهيوني، أن تطوير المنظومات القائمة هو حاجة حيوية يجري استخلاصها من دروس "الجرف الصامد"، وكذلك في ضوء التقييمات المتعلقة بالهجوم المكثف على الكيان في الحروب المستقبلية.

وأشارت الى ان منظومة التحذير الجديدة التي سيبدأ استخدامها كما يبدو بين سنة ونصف وسنتين، ستعتمد على تقدير مكان سقوط الصواريخ بشكل دقيق.

وزعمت الصحيفة أنه تم اختبار جزء من هذه المنظومة بنجاح خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في الصيف الماضي، عندما قسمت الجبهة الداخلية البلاد الى اكثر من 200 مجال يمكن تعرضها للقصف.

كما انتهى الجيش من تطوير برنامج "i-oref" الذي يحذر المستخدم حسب المكان الذي يتواجد فيه، بعد ان يكون قد اشار مسبقا الى ثلاث مناطق يتواجد فيها بشكل دائم ويطلب التحذير بشأنها.

وينضم هذا البرنامج الى برنامج "بوش" الذي يبعث برسائل تحذير الى اجهزة الهاتف الذكية اذا تواجد اصحابها في مناطق يجري التحذير من احتمال سقوط صواريخ فيها.