أهم الأخبار

دعوات يهودية لاقتحامات جماعية للأقصى بعيد

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي- وكالات

دعا "ائتلاف منظمات الهيكل" الاثنين أنصاره ونشطائه إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك خلال الأسبوع المقبل، بمناسبة ما يسمى بـ"عيد الحانوكا" العبري الذي يبدأ في 16 ديسمبر الجاري.

وبحسب الإعلانات التي نشرها "الائتلاف" على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، فإنه سيتم تنظيم اقتحامات جماعية للأقصى يومي 14 و21 الشهر الجاري تحت عنوان "سنصعد إلى جبل الهيكل".

وتتضمن الدعوة ملصقًا لدعم وتثبيت المواقف الخاصة بأعضاء الكنيست، والمتعلقة بتسهيل اقتحامات اليهود للأقصى، وحق الصلاة والعبادة فيه.

وتحاول هذه المنظمات استغلال العيد كأهم المواسم لاستهداف الأقصى، وقد اتحدت منظمة "نساء لأجل الهيكل"، و"طلاب لأجل الهيكل"، و"برنامج هليبا" التلمودي و"اتحاد منظمات الهيكل" في تنظيم برنامج تلمودي مركزي داخل الأقصى باقتحامه يوميًا، خلال فترة ما قبل العيد.

وفي السياق ذاته، بدأت المنظمات اليهودية بحملات ومسيرات تنادي باقتحام الأقصى بشكل جماعي وموسّع خلال أيام العيد، وقد بدأ معهد "الهيكل الثالث" بنشر فيديوهات وعروض تُحفّز اليهود على اقتحام المسجد، بحجة تأدية الطقوس التلمودية داخله، وإعماره باليهود.

وحسب أحد العاملين في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، فمن المتوقع أن يشهد المسجد الأقصى خلال فترة هذا العيد تصعيدًا بحقه وتضييقات على المصلين الداخلين إليه، لأن قوات الاحتلال عادةً ما تفرض سيطرتها وقبضتها على الأقصى في فترة الأعياد اليهودية.

وأشار إلى أن موسم الأعياد الماضي كان خطيرًا جدًا على المسجد الأقصى، حيث تم تحديد الجيل المسموح له بالدخول للمسجد، وكذلك منع دخول للرجال والنساء لساعات محدودة دون استثناء، وإجراءات أخرى غير مسبوقة بحق المصلين.