أهم الأخبار

بمشاركة حركة المجاهدين الهيئة الشعبية لنصرة القدس تنظن ندوة بعنوان القدس بين الاستهداف الصهيوني وآليات حمايتها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0
بمشاركة حركة المجاهدين نظمت حركة المقاومة الشعبية وبالتعاون مع الهيئة الشعبية لنصرة القدس والتي ضمت كل من حركة حماس - حركة المجاهدين - طلائع حر ب التحرير قوات الصاعقة - لجان المقاومة في فلسطين - حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية – الجبهة العربية الفلسطينية – الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين – جبهة التحرير العربية – الجبهة الشعبية القيادة العامة - د.عطا الله ترزي – أ.سهيل الترزي – الأسير المحرر سامر أبو سير,ندوة بعنوان ( القدس بين الاستهداف الصهيوني وآليات حمايتها ) وذلك صباح اليوم السبت الموافق 29/1/2014م في مقر مؤسسة القدس الدولية بمحافظة بغزة .
 
وفي بداية الندوة رحب الدكتور الكحلوت نائب رئيس مؤسسة القدس الدولية بالمشاركين جميعا , شاكرا حركة المقاومة الشعبية على تنظيم هذه الفعالية و متحدثا باسم المؤسسة ورئيسها بفلسطين أ.د. أحمد أبو حلبية .
 
ثم تطرق د. الكحلوت للحديث عن القدس وتقسيمها والحفريات والتهويد ومحاولات بناء الهيكل وطرد السكان العرب خارج القدس , مثمنا جهود جميع المشاركين بالندوة .
 
*** كلمة أ.هاني الأشقر حركة المقاومة الشعبية
 
تقدم أ. هاني الأشقر عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الشعبية بتقديم الندوة , مستذكرا ما تقوم به قوات الاحتلال من تهويد وطمس للمعالم الإسلامية والتاريخية وعزل القدس وممارسات الاستفزاز وهدم البيوت وإقفال المؤسسات , مؤكدا ان القدس حتى اللحظة لم تشهد عملا عربيا ليحافظ على كيانها ويكتفون العرب بالتنديد والشجب والاستنكار .
 
وأكد الأشقر أن التفريط بالقدس يعنى تفريط بجزء كبير من تاريخنا .
وأكد الأشقر أن هناك متطلبات كثيرة فعلي الصعيد الفلسطيني مطلوب منا دعم صمود أهل القدس بكل ما نملك , مرسل التحية والفخر والاعتزاز لأبطال العمليات مؤكدا انه رد طبيعي ردا على ممارسات الاحتلال الصهيوني .
متسائلا , أين جامعة الدول العربية من هذه الجرائم وأين دور السلطة الفلسطينية , متسائلا أيضا , أما آن الأوان التوجه للمحكمة الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه .
وأخيرا أرسل التحية لجهاد وصبر وصمود أهلنا في القدس .
 

 

*** كلمة حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية , أ. نبيل دياب

نشكر الإخوة في حركة المقاومة الشعبية على تنظيم تلك الندوة ,ونؤكد أن كل الحكومات الإسرائيلية لا تختلف في برامجها وسياساتها في تكريس واقع وفق أجندتها السياسية.

الآن يجب أن نكون نسلط الضوء أكثر على القدس في هذه الأيام وعلى الجرائم التي ترتكب بحق القدس .

وما زال حصار غزة قائم والاستيطان يوسع وما زال الاحتلال جاثم على الصدر الفلسطيني , هذا يجعلنا نتحرك أكثر وما زال الانقسام يؤثر على شعبنا وعلى قضية القدس , ما يجري في القدس من جرائم منتظمة بحق شعبنا , عندما نمنع من الوصول لمقدساتنا هذا انتهاك واضح لحقوقنا .

الحذر كل الحذر أن تنحرف البوصلة عن حقنا السياسي والديني ولا يمكن أن يسقط أو يحرف من خلال سياسات الاحتلال ويجب أن تعمل كل الأطراف المعية على الصمود الوطني والتصدي للعدو والسياسات الغرائب .

نحن مدعوون بان نكون في حراك سياسي وشعبي وجماهيري وإعادة موضوع القدس إلى المحافل الدولية ومحاسبة العدو أمام المحاكم الجنايات الدولية .

العدو لا يلجم إلا عندما تكون هناك تصدى حقيقي له و محاسبة له على جرائمه .

المطلوب أن يكون هناك وحدة وطنية فورا للتصدي لممارسات العدو وتحرك عربي وعالمي للانتصار للقدس والمسجد الأقصى .

وتحية لكل المرابطين في الاقصي الذين يتصدون للاحتلال .


*** كلمة أ.سهيل الترزي من مؤسسة بليست الوطنية

نشكر القائمين على هذه الندوة

القدس عربية وإسلامية – فلسطين عربية إسلامية .

لماذا استفردت إسرائيل بنا بفلسطين والقضية الفلسطينية؟ , بسب الانقسام , لذلك عندما تستفرد إسرائيل بالقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية وتحاول تهويد القدس في بناء آثار وهمية .

اليهود هم رعاه لا يفقهون شيء , جاءوا إلى أرضنا وقتلوا الطفل والحيوان , هذه هي عاداتهم , يعتقدون أنهم هم الأفضل من الشعوب .

يجب علينا أن نتصدى لهذه الهمجية التهويدية للقدس والاقصي بالاتحاد .

لا بد أن نتحد ولا نتفرق لمواجهة العدو في تهويده للمدينة المقدسة , والانقسام هو خدمة للعدو وللاحتلال .

*** كلمة د. عطا الله ترزي من الكنيسة المعمدانية الإنجيلية العربية

حماية الإنسان الفلسطيني الذي هو أغلى ما يكون على الأرض بدعم مالي وإعلامي لإخواننا المقدسيين , فلا بد من توصيات وخطط تكون لجنة قائمة عليه هدفها حماية القدس " الإنسان والحجر والشجر " .

ونؤكد أن الحراك السياسي في المحافل الدولية مهم , وهناك انتهاكات متعددة للشعب الفلسطيني وعلينا أن نكون كشخص واحد في مواجهة هذا العدو .

*** كلمة طلائع حرب التحرير الشعبية –قوات الصاعقة , م. عمر النجار

نشكر الجميع والقائمين على الندوة وإخواننا في حركة المقاومة الشعبية وإننا نطالب .

أولا : بتوحيد الجهد الفلسطيني في البرنامج السياسي وصولا إلى دحر الاحتلال .

ثانيا : الدعم المعنوي والإعلامي للفلسطينيين المقدسيين لمواجهة العدو .

ثالثا : الدعم المالي من صندوق دعم القدس .

رابعا : دعم المقاومة الشعبية في القدس .

خامسا : يجب إعادة بناء وهيكلية منظمة التحرير الفلسطينية .

*** كلمة جبهة التحرير العربية , أ. إبراهيم الزعانين

الكيان الصهيوني زرع في هذه المنطقة لتفتيتها , فالصراع ليس في القدس وحدها وإنما في كل المدن والمناطق الفلسطينية لان العدو يستهدف كل شيء في فلسطين .

العدو الصهيوني لا يريد حكومة وحدة وطنية ليكثر من الاستيطان , فيجب علينا التوحد لمواجهة المخطط الصهيوني ونوضع آليات للعمل لمواجهته .

ويجب أن تكون لدينا رؤية موحدة لصراعنا مع العدو وهو صراع وجود على هذه الأرض لان العدو ليس له وجود على الأرض وهو عدو زائل .

*** كلمة لجان المقاومة , أ. عبد الباسط عبد الهادي

نشكر القائمين على الندوة والإخوة في حركة المقاومة الشعبية والهيئة الشعبية لنصرة القدس , فسياسة العدو تختلف في القدس عن باقي المدن الفلسطينية فهي تأتى خطوة خطوة ومبرمجة في تهويد المدينة المقدسة وهو يقوم بخلق ظروف اقتصادية صعبة حيث تم إلغاء اقامات من اهالى القدس .

نحن نؤكد بان السلاح لمقاومة العدو للتمسك بالثوابت وأن إرادة شعبنا ستنتصر وسيدفع العدو ثمن جرائمه ونري أن :

أولا : وقف التنسيق الامنى بين العدو والسلطة الفلسطينية .

ثانيا : استمرار الانتفاضة الشعبية في الضفة والقدس .

ثالثا : وضع برنامج موحد بهدف خلق حالة مساعدة لاخواننا بالقدس .

رابعا : التمسك بخيار المقاومة كخيار استراتيجي .

*** كلمة حركة المجاهدين , أ . نزار القاضي

نقدم الشكر للقائمين على الندوة , الإخوة في حركة المقاومة الشعبية والهيئة الشعبية لنصرة القدس ونؤكد أن الانتصار للقدس أمر يجمع عليه كل فلسطيني .

وفي رسالة وجهها  القاضى من داخل الندوة, طالب المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته الكاملة تجاه جرائم الاحتلال الصهيوني والتي يضرب بها كل المواثيق والأعراف الدولية بعرض الحائط بغطرسته التي يقوم بها بحق أسرانا البواسل والمدينة المقدسة التي تتعرض الى طمس للهوية الفلسطينية.

كما دعا إلى تحرك سريع لوقف العمليات الممنهجة التي تمارسها العصبات الصهيونية المتطرفة ضد الكل الفلسطيني مشدداً إلى ضرورة حماية المسجد الأقصى والمقدسات.
*** كلمة الجبهة الشعبية القيادة العامة , م . هاني حسونة

نشكر القائمين على الندوة ونؤكد انه من زمن بعيد تتعرض القدس للتهويد واليوم يتعرض أهالي الدس لهجمة شرسة والمطلوب هنا فلسطينيا .

أولا : دعم أهالي القدس بكافة الأشكال لان قضية القدس من الثوابت الفلسطينية .

ثانيا : المطلوب من السلطة الفلسطينية إطلاق يد المقاومة في القدس .

ثالثا : التحرك دوليا لدعم قضية القدس .

ونحن مع كل ما تم طرحه لدعم قضية القدس .

*** كلمة حركة حماس , أ.كمال أبو شقفة

كل جرائم الاحتلال في القدس أصبحت على مرآي الجميع وعلى مسمع الجميع ,فنحن بحاجة للدعم ونحن مع كل نشاط أو مؤتمر أو فكرة تدعم موقف إخواننا في القدس .

وفي موضوع الحديث عن الانقسام , نحن مع كلام المتحدثون في موضوع الانقسام ولكن من المسئول عن تعطيل المصالحة .

وفي موضوع الحراك الشعبي , نحن بحاجة إلى كل حراك صادق وان نتقدم للأمام , ونطالب .

أولا : بحشد كل ما نستطيع من حراك عربي وفلسطيني واسلامى لنصرة هذه القضية التي هي آية من القران الكريم .

ثانيا : دعم أهالي القدس ودعم صمودهم .

ثالثا : السعي الجاد لترتيب البيت الفلسطيني .

*** كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين , م.عصام أبو دقة

نحن بحاجة لخطاب إعلامي ليعلم الجميع بالصراع الجاري في مدينة القدس .

لا بد من دعم المقاومة بالقدس لما قام به الشهداء من عمليات في القدس بالأشكال المختلفة ( بالحجر والسكين والسيارات والجرافات ) , السلطة هنا تقف عائقا وعليها أطلاق العنان لأبناء شعبنا ومقاومته .

*** كلمة أ. سامر أبو سير أسير محرر من القدس بصفقة وفاء الأحرار

القدس تحتاج إلى المزيد ونقول للجميع كفي استهتار بدماء الفلسطينيين .

الاقصي لا يمكن حمايته دون أن نعزز مقاومته وصمود أهله .

يجب علينا أن نتفق فلسطينيا وفصائليا لكيفية دعم مدينة القدس ونضع برنامج لحماية القدس , وحماية القدس ليس بالسلاح وإنما بالدعم المادي والمعنوي , القدس تحتاج الكثير وبها رجال ومقاومين هناك من يحميها وهذا لا يكفي ويجب على الجميع التحرك .

فيجب تعزيز المدينة كل فصائل المقاومة وعمل قيادة وطنية موحدة حتى نعزز صمود وجماهير أهلنا بالقدس .

ويجب ان يتم وضع خطة كيف يتم تعزيز هذا الموضوع فالاحتلال تمادى بالاعتداء على القدس في ظل الصمت الدولي .

وفي نهاية الندوة اتفق الجميع على بيان مشترك باسم المشاركين بالندوة وتم عمل مؤتمر صحفي جاء فيه :::


*** بيان صادر عن المشاركين في ندوة ( القدس بين الاستهداف الصهيوني وآليات حمايتها )

 


لقد مارس الاحتلال الصهيوني منذ سيطرته على مدينة القدس عام1967م أشكالا متعددة ومتنوعة من الإرهاب والعنصرية ضد كل ما هو عربي وإسلامي ومسيحي في مدينة القدس.

 

وكان الاحتلال يهدف من خلال هذه الممارسات والاعتداءات والاستهداف المباشر للإنسان المقدسي والمقدسات والأرض خلق واقعا جديدا في القدس مصبوغا بالطابع اليهودي.

فعمد الاحتلال إلى تهجير أهل القدس من العرب الفلسطينيين من خلال ممارسة سياسة التضييق وسحب الهويات للمقدسيين والتمييز العنصري وطرد أهل القدس الفلسطينيين منها والسيطرة على بيوتهم ومنحها للمتطرفين من الصهاينة المستوطنين, ومصادرة الأراضي لإقامة المستوطنات والكنس اليهودية.

 


وتعدت ذلك للمساس بمقدساتنا الإسلامية والمسيحية في القدس ، فسيطرت على حائط البراق بالتهويد ليصبح في مصطلحاتهم وفكرهم حائط المبكى، ومارست التضييق على المسلمين والمسيحيين في أداء صلواتهم ، وأصبح منع دخول الفلسطينيين إلي القدس للصلاة سياسية صهيونية تمارس على مدار الوقت،بل تعدى الأمر لإطلاق العنان للمتطرفين من المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى بشكل فردي وجماعي لخلق واقع جديد في الأقصى قائم على التقسيم الزماني والمكاني كخطوة لهدم الأقصى وبناء هيكلهم المزعوم زيفا مكانه.

 


إن هذه الممارسات والاعتداءات من الاحتلال في مدينة القدس تعد خرقا فاضحا لكافة القوانين والشرائع الدولية، وان هذا الصمت الدولي والعربي والإسلامي ساهم في تشجيع الاحتلال على الغطرسة والمزيد من العدوان .

 


وانطلاقا من معتقداتنا وإيماننا بحقنا الديني والتاريخي في القدس فإننا نحن المشاركون في ندوة " القدس بين الاعتداءات الصهيونية واليات حمايتها " نؤكد على ما يلي:

 


أولا: ندعم صمود أهلنا في مدينة القدس وندعو إلى حملة شعبية لمناصرة أهل القدس والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

 


ثانيا: نحيي أبناء القدس البواسل الذين يدافعون عن وجودهم ومقدساتهم ، ونؤكد أن مقاومتهم وعملياتهم البطولية ضد الاحتلال ومستوطنيه هي رد فعل وحق طبيعي للدفاع عن أنفسهم أمام العدوان المتواصل من الاحتلال ومستوطنيه .

 


ثالثا: نؤكد أن محاولات الاحتلال بتغيير الواقع في القدس وإصدار القوانين العنصرية التي تستهدف أهل القدس ومقدساتها هي قوانين باطلة تتعارض مع القوانين الدولية التي تقر بان القدس مدينة تحت الاحتلال.

 


رابعا: نؤكد على ضرورة التوجه الفوري من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية إلى المحاكم الدولية لمقاضاة الاحتلال على جرائمه المتواصلة ضد شعبنا ومقدساتنا .

 


خامسا: ندعو الدول العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها اتجاه مدينة القدس من خلال تفعيل صندوق دعم القدس وإقامة المشاريع الداعمة لوجود وصمود ومقاومة أهلنا وشعبنا في مدينة القدس.

 


سادسا: نطالب المنظمات والمؤسسات الدولية إلى الخروج عن حالة الصمت اتجاه ما يحدث من خرق للقوانين والشرائع الدولية من قبل الاحتلال ومستوطنيه والتوقف عن الكيل بمكيالين ومحاسبة الاحتلال قضائيا على جرائمه وخرقة للقانون الدولي والإنساني في القدس.
 

 

سابعا : التأكيد على استكمال المصالحة للوصول إلى الوحدة الوطنية كونها كفيلة بحماية مشروعنا الوطني والحفاظ على مقدساتنا .
 

 

والله اكبر ولله الحمد

المشاركون في ندوة القدس بين الاستهداف الصهيوني واليات حمايتها ( الهيئة الشعبية لنصرة القدس - حركة المقاومة الشعبية في فلسطين- حركة المقاومة الإسلامية حماس - حركة المجاهدين الفلسطينية - طلائع حر ب التحرير قوات الصاعقة - لجان المقاومة في فلسطين - حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية – الجبهة العربية الفلسطينية – الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين – جبهة التحرير العربية – الجبهة الشعبية القيادة العامة - د.عطا الله ترزي – أ.سهيل الترزي من مؤسسة بيلست الوطنية – الأسير المحرر سامر أبو سير )