أهم الأخبار

النرويج تتبرع بـ30 مليون كرون للإغاثة العاجلة في غزة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الاعلامي- وكالات:

أعلن وزير الخارجية النرويجي بورغ برينده اليوم الأحد، عن تبرع النرويج بمبلغ 30 مليون كرون نرويجي للإغاثة العاجلة في غزة.

وقال برينده: إن هذا التبرع جاء استجابة لإعلان الأمم المتحدة حالة الطوارئ في قطاع غزة، حيث أصيب العديد من المدنيين وأصبح من المهم تعزيز قدرة المستشفيات وخدمات الإسعاف. هناك احتياجات إنسانية ضخمة في غزة  بعد بدء الصراع،  كما زادت صعوبة نقل البضائع إلى غزة'.

وأضاف وعلى وجه الخصوص، هناك ضرورة لتزويد المستشفيات والإسعاف والملاجئ بكميات كبيرة من احتياجاتها. وفي الوقت نفسه، فإن الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني يواجهون صعوبة في  التنقل بسبب الوضع الأمني.

وقال وزير الخارجية من المهم جدا على (إسرائيل) أن تخفف القيود على حركة البضائع والأشخاص من وإلى غزة، وبذلك سيكون الوضع الإنساني أفضل حالا. ودعا مصر لفتح الحدود مع غزة لأغراض إنسانية.

وأضاف: تأتي زيادة المساعدات الإنسانية من النرويج كنتيجة مباشرة للصراع الحالي،. وسيتم نقل الأموال التي تنوي النرويج التبرع بها من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية القادرة على تقديم الدعم بطريقة سريعة وفعالة لسكان غزة المدنيين.

وسبق أن قدمت النرويج 120 مليون كرون مساعدات إنسانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وقطاع غزة في عام 2014. حيث تعتبر النرويج واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات التنموية إلى فلسطين، ورئيس المجموعة الدولية المانحة AHLC.

واختتم وزير خارجية النرويج إعلانه عن تقديم مساعدات طارئة لغزة، قائلا: إن الاحتياجات الإنسانية ستزيد في حالة استمرر الصراع. وكرئيس لمجموعة المانحين لفلسطين أناشد الجميع المساهمة بذلك حتى نتمكن من وضع تدابير سريعة لمساعدة السكان المدنيين في غزة.

وأضاف من الضروري على كلا الطرفين احترام التزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين، إلا أن المسؤولية تقع على إسرائيل بصفتها الطرف الأقوى عسكريا. إن عواقب الصراع على  المدنيين غير مقبولة على الإطلاق.