أهم الأخبار

ثلاثة آلاف و93 يهوديا اقتحموا الأقصى المبارك خلال مايو الماضي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

اقتحمتْ مجموعات من قطعان المستوطنين، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الخميس، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ.

وأفادت المصادر، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة، لأداء طقوس تلمودية.

في ذات السياق رصدت وكالة "قدس برس" إنترناشيونال للأنباء، اقتحام ثلاثة آلاف و93 يهوديا لباحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، خلال شهر أيار/مايو الماضي.

وأوضحت مراسلة "قدس برس"، في مدينة القدس المحتلة، أن ألفين و649 مستوطنًا يهوديًا اقتحموا باحات الأقصى من "باب المغاربة"  خلال الشهر الماضي، حيث تجوّلوا في باحاته تحت حماية عناصر من شرطة الاحتلال.

وأشارت إلى أن 387 مستوطنًا من الطلاب اليهود - الذين يُسمح لبعضهم بالتجوال في باحات المسجد جميعها دون مسارات محدّدة مثل المستوطنين باستثناء المصليات المسقوفة - شاركوا في الاقتحامات.

وأضافت أن 56 عنصرًا من شرطة الاحتلال والمخابرات، اقتحموا الأقصى خلال فترتي الاقتحامات "الصباحية والمسائية"؛ بعضهم باللباس المدني وآخرون باللباس العسكري، يُضاف لهم أحد موظفي سلطة الآثار.

وبلغ عدد المستوطنين المُقتحمين خلال "يوم توحيد القدس" المسمّى الاحتلالي لذكرى احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس إلى 968.

وتم خلال هذه الفترة تأدية جنود بلباس عسكري "التحية العسكرية" أمام قبة الصخرة المشرفة من الجهة الشرقية.

وخلال الـ 5 أيام الأولى في شهر رمضان المبارك اقتحم 653 مستوطنًا؛ بينهم 90 من الطلاب اليهود، تكثّفت خلال اليومين الأخيرين بسبب احتفال المستوطنين في عيدهم العبري "الشفوعوت" أو "نزول التوراة".

وفي السياق، اعتدت الشرطة والقوات الخاصة على حرّاس الأقصى الذين تصدّوا لممارسات المستوطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم، واعتقال ثلاثة وتحويلهم للتحقيقات ثم إبعادهم لعدة أيام.