أهم الأخبار

السلطات المصرية تفتح معبر رفح 3 أيام استثنائيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

فتحت السلطات المصرية، اليوم السبت، معبر رفح البري، في الاتجاهين كليهما؛ لسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري.

وقال مدير الإعلام في معبر رفح وائل أبو محسن، إن "السلطات المصرية، فتحت صباح اليوم المعبر، في الاتجاهين كليهما بعد أن أبلغت الجانب الفلسطيني بذلك".

وأضاف أبو محسن، إن السفر سيكون مخصصًا للطلبة، والمرضى، وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية ممن سجل لدى دائرة التسجيل عبر مكاتب الهيئة بأبو خضرة.

وأشار إلى أنه غادرت الحافلة الأولى "جوازات مصرية" باتجاه الصالة المصرية حتى اللحظة، لافتا إلى عدم دخول أي نوع من البضائع أو الإسمنت من الجانب المصري حتى اللحظة.

يشار إلى أن هيئة المعابر والحدود في غزة، قالت إنهم أُبلغوا من الجانب المصري بأنه سيُفتح معبر رفح 11 و12و13 فبراير/ شباط الجاري، في الاتجاهين.

وكانت وزارة الداخلية في غزة ذكرت في وقت سابق أن معبر رفح البري عمل 35 يوما فقط خلال العام الماضي، وأشارت في بيان إلى أن السلطات المصرية أغلقت المعبر في الاتجاهين كليهما مدة 312 يوما، بينما فتح بشكل متقطع وعلى فترات مدة 35 يوما خلال العام نفسه.

ووفق أرقام الداخلية في غزة، فإن هناك نحو 18 ألف حالة إنسانية مسجلة لدى كشوفات وحدة التسجيل بهيئة المعابر والحدود بحاجة ماسة للسفر، منهم الطلاب والمرضى وحملة الإقامات الأجنبية وأصحاب الأعمال في الخارج.

وتحاصر "إسرائيل" قطاع غزة منذ 2006 عقب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية وإدارة شؤون القطاع.