أهم الأخبار

يديعوت تكشف كواليس اجتماعات "الكابينيت" خلال حرب غزة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم، تقريرا مفصلا عن النقاشات التي وقعت داخل المجلس الوزاري المصغر "" إبان العدوان على غزة عام 2014.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن الخلافات بين وزراء المجلس الوزاري المصغر وصلت حد الانفجار، وأن معارك نشبت بينهم فيما يخص عدم جاهزية الجيش في مواجهة تهديد الأنفاق على حدود غزة.

وأوضحت الصحيفة، أن الخلاف نشب بين وزير الحرب وقتها "يعالون" وبين وزير التعليم "بينيت"، حيث أمر الأول الأخير بعدم التدخل في شئون الجيش كونه ليس من الميدان.

وقالت الصحيفة، إنه في 30 يونيو من العام 2014، وبعد عملية بحث استمرت 18 يوما، عن الجنود المفقودين الثلاث في الخليل المحتلة، كان الاقتراح من قبل "بينيت" بشن هجوم واسع على غزة

وتضمن اقتراح "بينيت" على المجلس الوزاري المصغر تقريرا عن خطورة الأنفاق في غزة ، إلا أن اقتراح الوزير بينيت بالهجوم الموسع قوبل بالرفض والمعارضة.

وقال نتنياهو وقتها: "إن الأنفاق تشكل تهديدا حقيقيا لإسرائيل، لكننا يمكننا العمل على تغيير التوازن بيننا وبينهم ووجه كلامه لوزير حربه بالقول "أود أن تقديم خطة غدا، بما في ذلك الاستيلاء على فتحات الأنفاق."

ونوهت الصحيفة إلى أن تقرير مراقب الدولة ، يكشف مدى ما حدث من نقاشات داخل "الكابينيت" والعوامل التي أثرت على القرار ، مبينا أن أكثر الأمور التي تأثر بها القرار هو افتقار الجيش للاستعداد لخطر الأنفاق، ما أشعل النقاش في غرفة قيادة الحكومة وألهب الخلافات بينهم.