أهم الأخبار

الحرائق تتواصل.. إصابة 12 مستوطنا جراء حريق في "معاليه أدوميم"

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الاعلامي - الضفة المحتلة ​

أصيب 12 مستوطنًا جراء حريق شب فجر اليوم السبت، في عمارة سكنية بمستوطنة "معاليه أدوميم" في القدس المحتلة.

ووصفت حالة مستوطِنة عمرها خمسة وعشرون عاما ببالغة الخطورة وحالة شاب عشريني بخطيرة، وأصيب الاثنان من جراء استنشاق الدخان، بينما حالة باقي المصابين طفيفة حيث أصيبوا من جراء استنشاق الدخان أو كدمات ورضوض أثناء محاولتهم الفرار من النيران.

 وذكرت مصادر عبرية، أنه جرى إجلاء جميع السكان عن البناية المكونة من خمسة طوابق. ولم يتضح بعد سبب شبوب الحريق في مستوطنة حلاميش شمالي غربي رام الله.

هذا وتواصل طواقم الإطفاء مستعينة بطائرات من سلاح الجو الجهود للسيطرة على الحريق الكبير الذي شب الليلة الماضية في مستوطنة حلاميش شمالي غربي رام الله.

يذكر أن مستوطنين أصيبا ورجلا إطفاء بصورة طفيفة فيما التهمت النيران نحو أربعين منزلا. وتم إجلاء جميع السكان وعددهم نحو ألف وثلاثمئة شخص عن منازلهم.

وفي مستوطنة نيفيه تسوف بمنطقة بنيامين لم يتم بعد إخماد النيران. حيث تضرر 40 منزلا فيما تم إجلاء 350 مستوطنا.

ومنذ خمسة أيام وفرق الإطفاء الإسرائيلية بمساعدة فرق لدول أخرى تُحاول إخماد حرائق اندلعت في الأراضي الفلسطينية بشكل كبير وواسع، لتطال مناطق في الداخل المحتل والضفة الغربية والقدس.

ونقلت الإذاعة العبرية، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الجمعة، حيث قال إن التحقيقات تشير إلى أن معظم الحرائق التي اندلعت خلال الأيام الماضية، سببها إشعال النار على خلفية وصفها بـ“الإرهابية”.

وأوضح أنه لم يتم بعد تحديد ما إذا كانت هناك جهات منظّمة تقف وراء الحرائق، شاكراً مصر والأردن على المشاركة في إخماد النيران.

وأكد أن جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية ستعقد بعد غد في مدينة حيفا لمناقشة إعادة تأهيل المناطق التي تضررت بفعل الحرائق.

وفي مدينة حيفا، بدأت عملية تقدير الأضرار التي نجمت عن الحرائق. وبحسب معطيات بلدية حيفا فإن نحو 234 عائلة بقيت بدون مأوى بعد أن أتت  النيران على منازلها بالكامل، كما وقعت أضرار لـ 861 شقة سكنية، بينها 213 تضررت بشكل كبير وتعتبر خطيرة للسكن، و في 199 شقة سكنية هناك حاجة لإجراء إصلاحات فورية. وبالنتيجة فإن عدد المباني التي تضررت وصل إلى 110 مباني.

وكان قد سمح لعشرات الآلاف من السكان الذين تم إخلاؤهم من حيفا بالعودة  إلى  منازلهم. كما تم تسريح معظم المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات.