أهم الأخبار

فعاليات بأنحاء فلسطين إحياء ليوم الأرض الـ39

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - غزة

يحيي الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات الاثنين الذكرى السنوية الـ 39 ليوم الأرض، حيث ستشهد الأراضي الفلسطينية مسيرات ومظاهرات وفعاليات أخرى لإحياء هذه الذكرى الخالدة.

وتعود أحداث هذا اليوم لآذار/مارس 1976 بعد أن صادرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة.

ورافق قرار حكومة الاحتلال بمصادرة الأراضي إعلان حظر التجول على قرى سخنين، عرابة، دير حنا، طربان، طمرة، وكابول، من الساعة 5 مساء يوم 29 مارس.

وعمّ اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب على إثر هذه المصادرة، واندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد 6 فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات.

ويعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الإسرائيلي حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم العرب في إسرائيل منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الإسرائيلية بصفة جماعية وطنية فلسطينية.

وصادرت "إسرائيل" نحو مليون ونصف المليون دونم منذ احتلالها لفلسطين حتى العام 1976، ولم يبق بحوزة فلسطينيي 48 سوى نحو نصف مليون دونم، عدا ملايين الدونمات من أملاك اللاجئين وأراضي المشاع العامة- حسب معطيات لجنة المتابعة العليا - الهيئة القيادية العليا لفلسطينيي 48.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل المحتل إلى المشاركة في مسيرتين، واحدة في دير حنا والثانية في النقب، لإحياء ذكرى يوم الأرض والمطالبة بحقوق للجماهير الفلسطينية في الداخل المحتل.

وسيشهد الداخل مسيرات في البلدات التي سقط فيها الشهداء في يوم الأرض ووضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء.

ولإحياء هذه الذكرى، دعت لجنة متابعة قضايا التعليم إلى تخصيص دروس حول يوم الأرض في المدارس.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في الداخل أحمد ملحم لوكالة "صفا" إن مسيرة كبيرة ستشهدها مدينة سخنين التي شهدت أحداث يوم الأرض، اليوم الساعة التاسعة والنصف صباحا في مقر البلدية.

وذكر أن المسيرة ستتوجه إلى منازل أهالي الشهداء وبعد ذلك يتوجهون إلى النصب التذكاري ووضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء يوم الأرض، ثم يتوجهون إلى أضرحة شهداء عرابة والعودة إلى سخنين.

وستنطلق المسيرة بعد صلاة الظهر مباشرة من شارع الشهداء قرب مسجد النور لتجوب شوارع سخنين وصولا إلى ساحة النصب التذكاري ليوم الأرض، ومن ثم التوجه إلى ساحة البلدية الجديدة للانطلاق بمسيرة أو بسيارات إلى قرية دير حنا للمشاركة في المهرجان المركزي.

وأشار ملحم إلى أن مسيرة أخرى ستنطلق من مدينة عارة إلى أراضي الروحة، في إطار إحياء هذه الذكرى.

وسيحمل المشاركون في المسيرات الأعلام الفلسطينية ورايات سوداء وصور الشهداء، وترديد هتافات موحدة. 

ونوه إلى أن النقب سيشهد أيضًا مسيرة مركزية كبرى لإحياء هذه الذكرى.

كذلك سيتم تنظيم فعاليات وتظاه