أهم الأخبار

تواجد شرطي بمحيط الأقصى ومستوطنون يواصلون اقتحامه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الإعلامي - القدس المحتلة

اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط دعوات يهودية لتكثيف اقتحاماته بمناسبة ما يسمى "عيد الحانوكا" العبري.

وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو العطا لوكالة "صفا" إن نحو 22 مستوطنًا اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى، ونظموا جولة في أرجاء متفرقة من باحاته، إلا أن المصلين تصدوا لهم بهتافات التكبير والتهليل.

وأوضح أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها وتواجدها العسكري على بوابات الأقصى، ونصبت حواجزها المتنقلة عند الأبواب، كما نشرت قوات "التدخل السريع" في بعض المناطق داخل المسجد.

وبين أن الأقصى يشهد هدوءً حذرًا، في ظل استمرار الدعوات اليهودية لتكثيف الاقتحامات هذا الأسبوع بمناسبة عيد "الحانوكا"، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال احتجزت الهويات الشخصية للنساء قبيل دخولهن للمسجد.

وذكر أبو العطا أن قوات الاحتلال اعتقلت المقدسي نظام أبو رموز أمام باب حطة –أحد أبواب الأقصى-، وتم تحويله إلى أحد مراكز الشرطة القريب من باب الأسباط، ومن ثم أفرجت عنه بعد تفتيشه.

ويشهد المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح تواجدًا مكثفًا للمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني الذين ينتشرون في ساحاته وعند البوائك لقراءة القرآن وتلقي دروس العلم.

ولا تزال شرطة الاحتلال تواصل منع نحو 60 امرأة ضمن "القائمة السوداء" من دخول المسجد الأقصى، حيث يواصلن رباطهن عند باب حطة في البلدة القديمة.

وفي سياق متصل، عادت المقدسية رائدة سعيد إلى المسجد الأقصى بعد إبعاد استمر 15 يومًا.

وكانت شخصيات إسرائيلية أضاءت مساء الأحد الشعلة الأولى لعيد "الحانوكا - الأنوار" في ساحة البراق، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وشخصيات أخرى.

يذكر أن منظمات وهيئات يهودية تنضوي تحت منظمات "الهيكل" المزعوم أعلنت عن حملة اقتحامات جديدة وجماعية للمسجد الأقصى المبارك مطلع هذا الأسبوع، بمناسبة عيد "الحانوكا- الأنوار" العبري، بالإضافة إلى نشاطات أخرى متعلقة بهذه المناسبة تتمحور حول مراسيم وشعائر "الهيكل".

ونشرت هذه الجماعات على مواقعها الالكترونية المختلفة وصفحات التواصل الاجتماعي دعوات وإعلانات تدعو لاقتحامات جماعية للأقصى تمتد على مدار أسبوع كامل ابتداءً من الأحد إلى يوم الخميس الموافق 10/12/2015 في الفترة الصباحية من الساعة 7:30 إلى 10:00، وفي فترة ما بعد الظهر من الساعة 12:30 إلى 13:30.​