أهم الأخبار

"أونروا" تقدم مساعدات عاجلة لألف يتيم بغزة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

المكتب الاعلامى - وكالات

قالت وكالة غوث وتغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة "إنها بدأت بتقديم مساعدات مالية عاجلة إلى ألف طفل يتيم وعائلاتهم، خلال أكتوبر الجاري".

وذكرت "أونروا" أن المساعدات جاءت من خلال برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية (RSSP) وبدعم من الإغاثة الإسلامية-الولايات المتحدة.

وبيّنت أن كل عائلة ستتسلم 300 دولار أمريكي لكل يتيم، وذلك من أجل مساعدتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية مثل الطعام والقرطاسية المدرسية والملابس.

 وقالت شريفة أبو جبة أم لثمانية أيتام -إحدى المستفيدات من المساعدات: "لقد قتل زوجي خلال صراع صيف 2014، تاركاً خلفه ثمانية أطفال دون وجود أي مدخرات أو أية وسيلة تساعد في الحصول على دخل".

وأضافت "إننا لم نخسر الوالد والزوج فقط، بل فقدنا أيضاً الحياة الكريمة التي كان يوفرها لنا"، وتابعت شريفة " بهذه المعونة أتمكن الآن من شراء جزء مما يحتاجه ويستحقه أطفالي".

واعتبرت "أونروا" المعونة المالية التي تم توزيعها في أكتوبر جزء من برنامج شامل لها لحماية الأطفال الأيتام وأمهاتهم والذين يصنفون على أنهم أكثر الفئات ضعفاً في مجتمع غزة، والذين لا يملكون إلا القليل من المصادر لتلبية احتياجاتهم الأساسية وتوفير حياة كريمة. 

وأفادت أنها تقدم خدمات واسعة ومتنوعة لهذه العائلات، ويشمل ذلك تقديم جلسات توعوية تخاطب عدة مواضيع مثل حقوق الأيتام القانونية، الدعم الاجتماعي النفسي، الاستشارات الأكاديمية والنصائح المهنية إضافة إلى تقديم نشاطات ترفيهية.

وأضافت "أنه وبسبب الصراعات المسلحة المتكررة، فإن عدد الأيتام في قطاع غزة يزداد بنسبة ثابتة".

وبيّنت أنه وبحسب المسح الذي أجري حديثاً تحت إشراف برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية(RSSP)، فإن حرب "اسرائيل" على غزة في صيف 2014، خلّف لوحده 1,262 طفل لاجئ يتيم في غزة.

ولفتت "أونروا" إلى أن مشروع الأيتام التابع لها يقدم الأن الدعم  لـ 5.599يتيمًا، ولـ 301 عائلة.