أهم الأخبار

بيان صحفي صادر عن المجمع الدعوي - فلسطين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط
 0 Google +0  0

قال تعالى "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ [البقرة:114].

إن المساجد أحب الأماكن إلى الله تعالى وإلى رسوله وإلى المؤمنين الصالحين , فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ : ” أَحَبُّ الْبِلاَدِ إِلَى اللهِ مَسَاجِدهَا “.
وللمساجد حرمتها وقداستها في الإسلام؛ وذلك لأنها بيوت الله وقد أضافها الله تعالى إلى نفسه إضافة تشريف وإجلال، وتوعد من يمنع عباده من ذكره فيها أو يخربها أو يتسبب في خرابها بخزي في الدنيا وعذاب في الآخرة.

فلقد تابعنا بكل غضب واستنكار ما قام به مجموعة من الشبان من انتهاك حرمة بيت من بيوت الله شرق القدس المحتلة في مسجد ومقام النبي موسى عليه السلام بالرقص السافر وتحويل ساحة المسجد لملهى ليلي يرتكب فيه ما حرم الله ، دون أن يظهروا أي احترام للمكانة التي يحظى بها المقام، متحججين بانهم حصلوا على موافقة وزارة السياحة والآثار لتنظيم الحفل، قبل أن يتدخل شبان غيورين ويقوموا بفض الحفل وطرد المشاركين فيه.

واننا في المجمع الدعوي إذ ندين بشدة ماجرى في مسجد ومقام النبي موسى عليه السلام، لنؤكد على مايلي:

1_ ان المسجد بمثابة الركيزة الأولى واللبنة الأساسية في تكوين المجتمع المسلم، وقد أمر الله سبحانه وتعالى بعمارتها، وتطهيرها، وصيانتها، وإكرامها عن كل ما لا يليق بها ويناسب شرفها، لأن المساجد ما بنيت إلا لذكر الله، ولإقامة الصلاة، ولتعليم الناس أمور دينهم.

2_ ندين ونستنكر بشدة هذا الانتهاك الصارخ بحق مسجد ومقام النبي موسى عليه السلام ونعتبر هذا الأمر من أشد أنواع الإفساد في الأرض وانتهاكاً صارخاً لحرمة المسجد نفسه ومساً بمشاعر المسلمين.

3_ نؤكد أن الفسق والمجون وشرب الخمور والاختلاط وارتكاب المحرمات هو إثم شرعي ويزداد جرمه عندما يرتكب في بيت من بيوت الله، وهذا يستوجب محاسبة الفاعلين ومعاقبة من أعطاهم الإذن باستخدام المساجد لمثل هكذا أفعال مشينة.

4_ نطالب وزارة الأوقاف في الضفة بالقيام بدورها في حماية بيوت الله من عبث العابثين، فإن بيوت الله هي مهابط رحمته وملتقى ملائكته والصالحين من عباده، فلا يجوز شرعاً فعل هذه الافعال لا في المساجد ولا في غيرها.

5_ تحية إجلال وإكبار للشباب المسلم الغيور الذين قاموا بفض الحفل وطرد المشاركين فيه وتطهير بيت الله من ما أصابه من لهو وعبث الساقطين والمنحلين.

(والله غالب على أمره)

المجمع الدعوي
فلسطين
الاحد
12جمادي اول 1442
الموافق 27/12/2020